استراتيجية المركز

رؤية المركز

إرساء نظم متكاملة لضمان جودة أنشطة الجامعة التعليمية والبحثية والخدمية وتعزيز قدراتها على التطوير المستمر بما يضمن حصول الجامعة وجميع كلياتها على الاعتماد المؤسسي والأكاديمي من الهيئات المحلية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.

 

رسالة المركز

 يهدف مركز ضمان الجودة إلى تحقيق واستمرار جودة الأداء المؤسسي والأكاديمي بكليات الجامعة بما يضمن الارتقاء المستمر بجودة العملية التعـليمية والأنشطة البحثية والخدمات المجتمعية فى ضوء المعايير المحلية والعالمية، وبما يحقق رسالة الجامعة وأهدافها الإستراتيجية. وكذلك تأهيل الجامعة وكلياتها للاعتماد من خلال تطوير نظم متكاملة للمراجعة الداخلية والتقويم الذاتي وخلق وعي ايجابي بين منسوبى الجامعة وكافة الأطراف ذات الصلة تجاه فكر التقويم والتطوير المستمر اعتمادا على قدرات بشرية ذات كفاءات متميزة ونظم وآليات قياس معترف بها محليا وعالميا

 

الأهداف الاستراتيجية لعمل المركز

 يعمل المركز من خلال تبني مجموعه من الأهداف تتوافق تماما مع الأهداف الإستراتيجية للجامعة وقيم وأهداف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد حيث يختص المركز بتحقيق الأهداف التالية:.

1- دعم عملية ضمان الجودة والاعتماد بما يتمشى مع المتطلبات الداخلية لكليات الجامعة.

2- تطبيق المعايير الأكاديمية المرجعية القومية فى كافة البرامج الأكاديمية التى تقدمها كليات الجامعة.

3- بناء وتعزيز القدرات البشرية بالكليات فى مجال التقويم الذاتي وضمان الجودة والاعتماد من خلال التدريب والدعم الفني المستمر لإعداد الكوادر المتميزة.

4- دعم القدرات الذاتية لكليات الجامعة على التقويم الذاتي طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وتأهيلها للاعتماد.

5-  تعزيز ثقة المجتمع على المستوى المحلى والاقليمى والدولي فى خدمات ومخرجات أنشطة كليات الجامعة

6-  تطبيق وتطوير وسائل وآليات القياس والتقييم الملائمة وإعداد الدراسات والتقارير الدورية المتعلقة بضمان الجودة الأكاديمية والمؤسسية.

 7- تقديم التوصيات لإدارة الجامعة فيما يختص بسياسات التطوير المستمر وبرامج ضمان وإدارة الجودة الأكاديمية ومتابعة تطبيقها.

8- ربط أداء المركز بالمراكز المماثلة بالجامعات المصرية لتعظيم الاستفادة وتبادل الخبرات، والتعاون المستمر مع هيئات مماثلة على المستوى المحلى والاقليمى والدولي.

مهام مركز ضمان الجودة

 (أ)- الدعم الفنى لكليات الجامعة لاستكمال إنشاء  نظام جودة داخلي  يضمن استيفاء العناصر التالية:

1- إعداد و اعتماد الهيكل الادارى بوحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة.

2- مساعدة الكليات في إعداد الدراسات الذاتية.

3- المساعدة فى إعداد تقارير التقييم الذاتي السنوي.

4- مساعدة الكليات للتقدم  لمشروعات الجودة (مشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد CIQAP و المشروعات التنافسية)

5- متابعة تنفيذ مشروعات الجودة بالكليات و تقديم الدعم الفنى اللازم لها.

 

(ب)- استمرار التوعية و التدريب على  نظم وآليات ضمان الجودة و التأهيل للاعتماد مع استيفاء العناصر التالية:

1- نشر الوعي الخاص بثقافة ومفاهيم الجودة و متطلبات الاعتماد  بين مجتمع الجامعة (أعضاء هيئة التدريس و المعاونين و الطلاب و الإداريين) وكذلك المشاركين فى العملية التعليمية من خارج الجامعة.

2- عقد الدورات التدريبية وورش العمل فى مجتمع الجامعة فى مجال إدارة الجودة.

3- إعداد كوادر من أعضاء هيئة التدريس من خلال عقد دورات (TOT)  (تدريب المدربين) فى مجال ادارة الجودة.

4- عقد الندوات و المؤتمرات فى مجال ضمان الجودة  

 

(ت)- وضع نظام يضمن استمرارية عمل المركز ووحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة من خلال:

1- إيجاد مصادر تمويل لمركز ضمان الجودة من داخل الجامعة وخارجها (مثل الدورات التدريبية و إجراء الدراسات المتعلقة بنشاط المركز)

 

(ث)- استخدام كافة وسائل التوعية لخلق وعى يضمن استمرار التقييم الذاتي و ضمان الجودة و التأكد من توافقها مع المعايير القومية و الإقليمية و العالمية.

 - نشر ثقافة التقويم الذاتي بين أعضاء هيئة التدريس و طلاب الجامعة من خلال تنظيم حلقات نقاش  وورش عمل و دورات خاصة بتوكيد الجودة.

 

(ج)- تنسيق العمل بين جميع المشاركين في الأنشطة التي تقدمها كليات الجامعة لتحقيق الآتي:

1- ضمان الجودة الأكاديمية و الإدارية، وضمان جودة الأنشطة البحثية والخدمات المجتمعية التى تقدمها الجامعة من خلال نظام داخلي معتمد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

2- تقييم ذاتي سنوي لأداء جميع عناصر أنشطة كليات الجامعة والتي تشمل: الرسالة - هيكل وأساليب الإدارة - أعضاء هيئة التدريس - المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية و جودة فرص التعلم - البحوث والأنشطة الأخرى - المشاركة المجتمعية- إدارة الجودة - خطة العمل وذلك لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.

3- وضع خطة للعمل على تحسين نقاط الضعف والعمل على دعم  وتعزيز نقاط القوة ووضع ضوابط لمتابعة هذه الخطة.

 

(ح) المراجعة الداخلية لكليات الجامعة بشكل منتظم و مستمر لمراجعة مدى تحقيق معايير الاعتماد على نسق ما يتم من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد وإعداد التقارير شاملة نقاط الضعف والقوة الخاصة بمعايير الاعتماد  مع مقترحات التحسين لتفعيلها ووضع خطط التحسين من خلال مجالس الكليات

 

(د) إنشاء قاعدة بيانات عن كليات الجامعة بخصوص أنشطة الجودة ومشروعات الجودة والتقييم الذاتي  وتقارير المراجعة الداخلية والخارجية.

 

(هـ) دعم التعاون بين الجامعة و إدارة مشروعات التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد لمتابعة تنفيذ المشروعات من خلال تفعيل بروتوكولات التعاون والدعم الفني وزيارات المتابعة والدعم الفنى لمساعدة كليات الجامعة فى التأهيل للتقدم للاعتماد.

 

(و) دعم التعاون بين الجامعة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لعقد دورات تدريبية وعمل زيارات استطلاعية لكليات الجامعة لمدى تحقق معايير التقدم للاعتماد من قبل الهيئة.